ما أهمية الابتكار لإدارة الشركات؟

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

الابتكار عبر كل صور العمل؛ فهو مهم لأى مصرف أو شركة تامين أو سلسلة  متاجر كما هو مهم بالنسبة لشركات التصنيع والشركات الهندسية. 

ولذلك السبب, فإن الابتكار في مؤسسة شركة الاعمال قد لا يعتبر مهمة منفصلة عن التسويق. ‏نه ليس مقصورا على الهندسة أو البحوث، بل يمتد ليشمل كل أجزاء العمل, وكل المهام، وكل الانشطة. ونكرر القول إنه ليس مقصورا على شركات التصنيع وحدها، فالابتكار في التوزيع لا يقل أهمية عنه في التصنيع، ولا يقل عنه  في شركات التأمين أو المصارف. 

تستطيع القيادة في الابتكار فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات بصورة طبيعية أن تركز على نشاط إجرائي واحد ليست له علاقة بأي شيء آخر،

وعادة ما يحدث هذا في الشركات التي تتميز بصيغة هندسية أو كيميائية قوية، وفي شركات التأمين أيضًا توجد إدارة معينة مكلفة بمسئولية قيادية عن تطوير أنواع جديدة من التغطية التأمينية بالترتيب الصحيح، وربما كانت هناك إدارة أخرى مسئولة عن الابتكار في مؤسسة المبيعات، أو إدارة الأعمال وثائق التأمين وتسوية القضايا، وذلك لأن كلا هذين الأمرين معاً هما عمل شركات التأمين. 

‏أنشأت شركة سكك حديدية كبرى مركزين للإبداع تحت رئاسة نائب رئيس الشركة، وكان أحد المركزين مسئولا عن العمل المنهجي لكل الجوانب الملموسة من عملية النقل مثل القاطرات والسيارات والشاحنات والإشارات والاتصالات، وكان المركز الآخر مسئولا عن الابتكار في الشحن وخدمات المسافرين وتطوير صور جديدة للمواصلات، ووضع سياسات جديدة لتعريفة الأجرة، وافتتاح أسواق جديدة، وتطوير خدمات جديدة.. إلخ. 

‏ومع ذلك, فينبغي أن تكون لكل وحدة إدارية أخرى في الشركة مسئولية واضحة وأهداف محددة فيما يتعلق بالابتكار، وينبغي أن تكون كل وحدة مسئولة عما تقدمه من إسهام ابتكاري فيما تقدمه الشركة من منتجات أو خدمات، وينبغي أيضا أن أن تبذل جهدًا واعيًا بهدف للتطور والترقي في المجال المحدد الذي تشارك فيه سواء كان المبيعات أو المحاسبة أو إدارة الجودة أو إدارة الأعمال.

 

‏الاستفادة المثمرة من مصادر إنتاج الثروة

‏لابد أن تسيطر الشركة على مصادر إنتاج الثروة لتجعل هدفها إيجاد العملاء. ولذلك السبب فمن مهام الشركة أن تحقق الاستفادة المثمرة من هذه المصادر, وهذه هي المهمة الإدارية للشركة، أما الجانب الاقتصادي للشركة فيسمى إنتاجية ‏الشركة. 

‏يتحدث الجميع في السنوات القلائل الماضية عن الإنتاجية، وليس شيئاً جديدًا أن نقول إن زيادة الإنتاجية- الاستفادة الأفضل من الموارد- هي أساس رفع مستوى المعيشة وهى نتيجة لنشاط الشركة، ومع ذلك، فإننا لا نعرف إلا القليل جدًا عن الإنتاجية، بل إننا لم نستطع قياسها حتى الآن.

 

 

 

التعليقات  

0 #1 محمد
أريد المزيد من المقالات في هذا التخصص
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد