كيف تحدد موارد إدارة الشركات؟

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

 أولاً هناك الوقت- المورد الأكثر قابلية للإهلاك، حيث إن الاستفادة من كل الوقت أو من نصفه سواء بالنسبة للبشر أو الآلات تترك فارقا على إنتاجية كل منهم, وليس هناك شيء أقل إنتاجية من محاولة حشد المزيد من الجهد المنتج بما لا يمكن للوقت تحمله مثل محاولة العمل لثلاث نوبات عمل في وحدة اقتصادية مختلفة, أو على آلة ضعيفة أو متهالكة.

وهناك بعد ذلك "مزيج المنتج" - وهو التوازن بين التركيبات المختلفة للموارد نفسها, كما يعرف كل رجل أعمال, فإن الاختلافات المتميزة في القيم السوقية لهذه التركيبات المختلفة نادرًا ما تتطابق مع الجهود التي تُكون هذه لتركيبات, وفي أغلب الأحوال نادرًا ما توجد أية علاقة يمكن تميزها

بين الأمرين, إن الشركة التي تنتج الحجم نفسه من المنتجات وتحتاج للقدر نفسه من المواد الخام والمهارات والكمية الإجمالية نفسها من العمل اليدوي المباشر وغير المباشر قد تحقق ثروات أو قد تفلس وهذا يعتمد على مزيج المنتج بها، ومن الواضح أن هذا يمثل اختلافا كبيرًا في إنتاجية الموارد نفسها، ولكنه ليس اختلافا يتضح في صورة تكاليف أو يمكن اكتشافه من خلال تحليل التكاليف. 

‏وهناك عامل مهم آخر أسميه “مزيج العملية”. هل من الأكثر إنتاجية بالنسبة لشركة ما أن تشترى مكونا معينا من مكونات الإنتاج أم أن تصنعه، أن تجمع منتجها بنفسها أم أن تتعاقد مع شركة أخرى تتولى عملية التجميع، أن تسوق منتجها باسمها ‏من خلال مؤسسة توزيع تابعة لها أم أن تبيع منتجها لشركات بيع للجملة تبيع بدورها المنتج بأسمائها التجارية؟ ‏ما الذي تجيده الشركة؟ ‏ما الاستفادة الأفضل من المعارف والقدرات والخبرة والشهرة المحددة التي تتميز بها الشركة؟

‏لا تستطيع أية إدارة أن تفعل كل شيء، وكذلك لا ينبغي بالضرورة على كل شركة أن تدخل في هذه الأنشطة التي تعتبر - موضوعيا - أكثر ربحية. تتمتع كل إدارة بقدرات محددة، وتعانى أوجه قصور محددة، وإذا تجاهلت هذه القدرات وأوجه القصور، فالاحتمال أن تفشل بغض النظر عن مدى الربحية الفعلية لما تقوم به. إن من يجيدون إدارة شركات تتميز بدرجة مرتفعة من الاستقرار لن يستطيعوا التأقلم مع تقلبات العمل أو النمو السريع فيه، ومن نشأوا في شركة تنمو بسرعة يحتمل توضح الخبرة اليومية - أن يدمروا الشركة إذا دخلت الشركة في مرحلة من الهدوء، ومن يجيدون إدارة الشركة على أساس بحوث المدى البعيد يقل احتمال جودة أدائهم في ظل الضغوط العالية الناتجة عن بيع إبداعات جديدة أو منتجات تتميز برواج مؤقت. إن الاستفادة من القدرات المحددة للشركة ومن إدارتها ومن ملاحظتها لأوجه قصورها المحددة عامل مهم من عوامل الإنتاجية.

 

 

 

التعليقات  

0 #1 محمد
ممتاز المقال مفيد و مختصر و أكتر من رائع
شكرا لكم
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد